منتديات عباد الرحمن الاسلاميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يحارب السحر والشعوذه والسحره والدجالين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 همزتا الوصل والقطع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shady
Admin
shady


عدد الرسائل : 8246
تاريخ التسجيل : 03/09/2006

همزتا الوصل والقطع Empty
مُساهمةموضوع: همزتا الوصل والقطع   همزتا الوصل والقطع I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 7:09 am

همزتا الوصل والقطع A_241

هَمْزَةُ الوَصْل
هي التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن
فهي تثبت ابتداءً وتسقط وصلاً .
والأصل أنه لا يبدأ بساكن كما لا يوقف على متحرك بالحركة.
فإذا وقع ساكن في أول الكلمة فلابد من همزة الوصل التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن .



مواضع همزة الوصل :
* في الأفعال:
أمر الثلاثي المبدوء بهمزة: اضرب.
ماضي وأمر ومصدر الخماسي: اندحَرَ، اندحِرْ، اندحار.
ماضي وأمر ومصدر السداسي: استقبلَ، استقبلْ، استقبال.
* في الأسماء:
لا توجد همزة الوصل في الأسماء إلا قي الأسماء التالية:
ابن، ابنة، ابنم، ابنان، ابنتان، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، اسم، است، امرآن، امرأتان، اسمان، ايمن.
وما عدا ذلك من الأسماء فهو بهمزة القطع
* في ال التعريف مثل: المنتدى

همزتا الوصل والقطع T

تُحْدَفُ هَمْزةُ الوَصْلِ خَطّـــا في المَوَاضِع التالية:

أولا: إذا وقَعَتْ بينَ الوَاوِ أو الفَاءِ وبَيْن همزةٍ هي فاءُ الكَلِمَة نحو "فَأْتِ" و "وأْتِ" وعليه كتبوا: {وأْمُرْ أهْلَكَ} (أْمُرْ: أصلها اأمُر)

ثانيا: إذا وقَعتْ بعدَ همزة الاستِفهام سواءٌ أكانتْ همزةُ الوصلِ مكسورةً أو مَضْمُومةً نحو "أَسْمُكَ خالِدٌ أو عَمَّار؟" .

ثالثا: تُحذَفُ من "ال"ِ التعريفِ إذا وقعَتْ بعد لامِ الابتداء نحو: {وللَدَّارُ الآخِرةُ} أو لامْ الجرِّ نحو: {لِلدَّارِ الآخرة}، {لِلذَّين أحْسَنُوا}.

ولو وَقَعَ بَعدَ اللاَّم أَلِفُ وصْلٍ بَعدَها لاَمُ من نَفْسِ الكلمةِ كُتِبتْ الأَلِفُ على الأصل نحو "جِئْتُ لالْتِقَاءِ خَالدٍ" وإذا أدْخِلَتْ لامُ الجرِّ حُذِفَت هَمْزةُ الوَصْل فكُتِبت "للالْتقَاء".

رابعا: تُحذَفُ من أوَّلِ "بِسْمِ اللَّهِ الرحمن الرحيم" حَذَفُوها لكَثْرةِ الاستعمال ولا تُحذَفُ إلا بهذهِ الصورة، فإذا كَتَبْتَ "باسمِ اللَّه" بدون لَفْظَي الرَّحمنِ والرحيم، وكذلك "باسمِ ربِّك" فلا بُدَّ من الأَلِف.

خامسا: تحذف الألف من "ابن" الواقع بينَ عَلَمَيْن صِفَة للأَوَّل سَواءٌ أكانَا اسْمَين أمْ لَقَبين، أمْ كنيتين، أمْ مُخْتَلفَين، بأنْ كانا اسْماً ولَقَباً، أوْ كُنْيَةً واسْماً، أو كُنْيَةً ولَقَباً، نحو "هَذا خالدُ بنُ الوَليد" و "هذا أبو بكر بنُ عبد الله"

همزتا الوصل والقطع T3

همزة القطع :

همزة تأتي أول الكلمة ووسطها، وهي تقرأ وتكتب ولا تسقط في درج الكلام. تقبل جميع الحركات.

مواضعها:
* في الأفعال:
ماضي الثلاثي ومصدره: أكل، أكلا.
ماضي الرباعي وأمره مصدره: أكْرَمَ، أكْرْمْْ،إكرام.
* في الأسماء:
في جميع الأسماء عدا المذكورة في همزة الوصل.
* في الحروف:
جميعها عدا أل التعريف

همزتا الوصل والقطع T5

نستنتج من ذلك كله أننا أثناء كتاباتنا يجب علينا وضع الهمزة "ء" فوق الألف إن كانت في أول الكلمة في مواضع همزة القطع التي ذكرتها،
وفي مواضع همزة الوصل يجب عدم وضع الهمزة "ء" فوق الألف.
"تم"

همزتا الوصل والقطع F35gd

__________________


ولا تكِلنا إلى تدبير أنفسِنا
فالنفسُ تَعجزُ عن إصلاح ما فَسَدَا


همزتا الوصل والقطع Feastqk2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
همزتا الوصل والقطع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عباد الرحمن الاسلاميه :: المنتديات العامة :: قسم الادب والثقافه واللغه العربيه-
انتقل الى: